معلومات عن الشبكة

جاءت شبكة أنباء حركة عدم الانحياز واختصارها "إن إن إن " خلفاً لاتحاد وكالات أنباء حركة عدم الانحياز (ان ان ان ). وقد تم الاتفاق على إنشائها خلال مؤتمر وزراء إعلام الدول غير المنحازة (كوميناك) السادس التي استضافتها ماليزيا في نوفمبر/تشرين الثاني  لعام 2005م.

ككيان نشطت فان الشبكة الاخبارية للحركة ستكون وسيطة لتعزيز العلاقات بين دول الأعضاء، عن طريق المشـاركة بالمعلومات الأكثر فعاليةً وتبادل الأخبار عبر الشبكة المعلوماتية العالمية /الإنترنيت/- التي ستمكن دول الأعضاء لحركة عدم الانحياز من ترويج الأخبار من منظورها الخاص وتشجيع تيار الأكثر حرية لترويج الأخبار والمعلومات فيما بينها وغيرها من دول العالم.

بأي مقياس، فان هدية ماليزيا لحركة عدم الانحياز قابلة للعمل بالدعم المستمر من أعضاء حركة عدم الانحياز ممن لديهم ميول مشتركة في أهمية هذه الشبكة وتنشيطها من خلال زيادة تدفقات الأخبار والمعلومات.

الشبكة الاخبارية للحركة ما هي إلا مصدرا بديل للمعلومات ووسيط لتعزيز العلاقة بين الدول الأعضاء وليست للمنافسة مع غيرها من الخدمات الرئيسية. ومن شأن هذه الشبكة أن تخدم  كساحة لأعضاء دول الحركة لجمع قوتها الاعلامية وطرح وجهة نظرها الى العالم وأن تكون نافذة العالم للحركة ووسيطة الاستقصاء المهمة فيما بين الدول الأعضاء والعالم بأسره.

كما أنه يتعين على الشبكة الاخبارية تولي دور الوعي المبدع والتي من شانها ان تقدم امكانات توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الاعضاء بالحركة من خلال تدفق المعلومات التي تتمتع بكفاءة أكبر بين الدول الاعضاء.

لمواجهة واقع البلدان الأعضاء في حركة عدم الانحياز التي تشكل أقل من 20 في المائة من صادرات العالم وأقل من 15 في المائة من الواردات العالمية، فان هذه الشبكة الاخبارية للحركة تسعى إلى المساهمة في تسريع وتيرة النمو التجاري بين الدول الاعضاء.

 

المؤتمر السادس لوزراء إعلام دول عدم الإنحياز(كوميناك) ، حيث تم الموافقة على الفكرة التي أقترحتها ماليزيا بأنشاء شبكة أنباء عدم الانحياز وإختصارها "ان ان ان " . هذه الصورة التذكارية تجمع نائب رئيس الوزراء سابقاً ورئيس الوزراء حالياً مع وزراء إعلام دول عدم الإنحياز، في المؤتمر الذي أستضافته ماليزيا في العاصمة كوالالمبور يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005م .


في (الصف الامامي، السادسه من اليسار) تقف  السيدة سيتي بلقيس شريف الأمين العام لوزارة الإعلام الماليزية لالتفاط صورة جماعية مع رؤساء الوفود خلال افتتاح اجتماع كبار المسؤولين للتحضير للمؤتمر السادس لوزراء إعلام دول حركة عدم


سياسة تحرير الشبكة الاخبارية

شبكة أنباء حركة عدم الانحياز هي موقع اخباري على شبكة الانترنت متجدد يوميا تسعى إلى ضمان أخلاق الصحافة و تشريعاتها، والتمسك بثبات بالدقة والموضوعية والحس السليم والاستقصاء قبل النشر.

إرشادات التحرير

  • ستقوم هذه الشبكة الاخبارية بمعالجة القصص الإخبارية والصور المتعلقة بحركة عدم الانحياز، من الدول الاعضاء في الحركه وبواسطة وكالات الأنباء والصحف اليومية.
  • سيكون المضمون إعلامي  ويشمل نطاقا واسع ومتقدم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية وفي التنمية.
  • ولتخليد هذه المعلومات يجب أن يشارك المواطنون في دول حركة عدم الانحياز وبقية العالم.
  • ينبغي أن لا يكون المحتوى والمعلومات دعما لمالك معين أو أيديولوجية معينة.
  • ينبغي أن يكون المحتوى والمعلومات المقدمة حديثة ولكن ليست مدفوعه بجدولة أعمال خفيه.
  • لكل وكالات الانباء المشاركة الحق في إرسال واستقبال المعلومات (سواءا كانت قصص إخبارية أو صور ومقالات أو تعليقات إخبارية).
  • يكتب كل عضو في وكالات الانباء الصحفيه في الدول الاعضاء في المنظمة موادها الخاصة، ويقوم باختيار مادة معينه لعرضه على الشبكة الاخبارية بحيث تكون هذه الماده قائمه على أساس الاحترام والمصلحة المتبادلة مع الدول الأعضاء في الحركة.
  • الإسناد للمحتوى ومصداقية المعلومات لها أهمية قصوى.
  • لكل وكالة أو بلد عضو الحق في إعادة تشكيل أخبار الشبكة بحيث تكون متناسبه مع احتياجاتها.

شعار الشبكه

للتواصل

العنوان

Non-Aligned Movement News Network (NNN)
NNN Secretariat
Level 15, East Wing, Wisma Bernama,
28 Jalan 1/65A, Off Jalan Tun Razak,
P.O.Box 10024, 50700 Kuala Lumpur.

رقم الهاتف : +603-2694 4615/+603-2050 4530/.
الفاكس : +603-2693 0528